الحكم بعقوبة الإعدام لـ 49 متهما في قضية اغتيال جمال بن اسماعيل

أصدرت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء (الجزائر العاصمة) اليوم الخميس حكما في القضية التي راح ضحيتها المرحوم جمال بن اسماعين قضت بموجبه بعقوبة الإعدام لـ 49 متهما بعد إدانتهم بجنايات “القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد, التعذيب والتحريض عليه, إضرام النار في حقول مزروعة أدت إلى وفاة عدة أشخاص”، حسب ما أفاد به بيان للنيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر.

وأوضح نفس المصدر أنه “عملا بأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية، يعلم النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر الرأي العام أن محكمة الجنايات الابتدائية لذات المجلس قد أصدرت هذا اليوم الموافق لـ 2022/11/24 حكما جنائيا ابتدائيا في القضية التي كان ضحيتها المرحوم جمال بن اسماعين قضت بموجبه بعقوبة الإعدام لـ 49 متهما بعد إدانتهم بجنايات القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد, التعذيب والتحريض عليه, إضرام النار في حقول مزروعة أدت إلى وفاة عدة أشخاص”.

وشملت الجنايات المرتكبة أيضا –حسب المصدر ذاته– ”إنشاء وتأسيس والانضمام لجماعة أو منظمة تستهدف ارتكاب أعمال تخريبية وجنح التعدي بالعنف على رجال القوة العمومية ونشر خطاب التمييز والكراهية”.

وقضت نفس المحكمة بإدانة رئيس حركة “الماك” الارهابية، فرحات مهني، بالسجن المؤبد مع تأييد الأمر الدولي بالقبض عليه لمتابعته بتهم جنائية في قضية اغتيال الشاب جمال بن اسماعيل في أغسطس 2021 بالأربعاء ناث ايراثن بولاية تيزي وزو. و أدانت المحكمة أيضا بنفس الحكم 4 عناصر يتواجدون كلهم في حالة فرار خارج التراب الوطني، من بينهم نائب رئيس هذه الحركة الارهابية، المدعو ابراهيم بلعباس.