الاتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة يمنح جوائز لتسعة مشاريع مبتكرة

تم اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, منح جوائز لتسعة مشاريع مبتكرة في المجال الصيدلاني, و ذلك خلال مسابقة نظمها الاتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة.

فقد تم خلال هذه الطبعة الاولى من المسابقة بعنوان “فارما تشالنج اينوب”, و المخصصة للمشاريع المبتكرة ذات الاثر الاجتماعي و الاقتصادي في القطاع الصيدلاني, منح جوائز لتسعة افكار مبتكرة لأصحاب مشاريع من مختلف جامعات البلاد من بين 30 مشروعا مشاركا و ذلك منذ اطلاق المسابقة في شهر أغسطس 2022.و جرى حفل التكريم بحضور وزير الاقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة, ياسين المهدي وليد, و المستشار لدى رئيس الجمهورية مكلف بالشؤون الاقتصادية, ياسين ولد موسى. ومن المشاريع الفائزة يوجد منتوج من الأعشاب الطبية مخصص لعلاج مرض الزهايمر, و مرهم مكون من الزيوت الأساسية يعالج التهيج الناتج عن استعمال طقم الاسنان, و تطبيق للمعلومات الصيدلانية موجه للمهنيين و انتاج فيتامين “د” من صوف الأغنام.

كما شهد هذا الحفل تسليم جائزة لمشروع اخر لإنتاج انزيم لتثمين النفايات العضوية, و اختبار للتمييز السريع بين الذبحة الصدرية الفيروسية و البكتيرية, و ملصق مضاد للالتهابات من مواد عضوية, و منتج مكون من نبات اللبلاب لعلاج امراض النساء فضلا عن غسول للفم مخصص لعلاج امراض الفم و الاسنان. في هذا الصدد نوه السيد وليد في كلمة القاها بالمناسبة, بتنظيم هذه المسابقة الهادفة الى تقريب المؤسسات الناشئة بكبريات المؤسسات و المستثمرين في القطاع الصيدلاني. كما أكد الوزير قائلا, ان المقاولاتية المبتكرة في القطاع الصيدلاني تشهد اقبالا من الجامعيين و أصحاب المشاريع, مشيرا الى ان الوزارة قد سجلت 49 مشروعا في مجال البيوتيكنولوجيا و 39 مشروعا في القطاع الصيدلاني.

و أشار السيد وليد بهذه المناسبة, الى الدعم الذي يوفره قانون المالية 2023 من اجل تشجيع الاستثمار سيما عبر المزايا الجبائية.اما رئيس الاتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة, عبد الوهاب كرار, فقد اكد على التزام منظمته بتطوير روح المؤسسة و ضمان “متابعة ملموسة” لمشاريع الطلبة و اعضاء النوادي التابعة للجامعات و المدارس عبر التراب الوطني.و تابع السيد كرار, ان “المرحلة التالية هي الأكثر حساسية و أهمية, حيث يتعلق الامر بترجمة افكارهم الى مشاريع ملموسة”, مضيفا ان اصحاب المشاريع في هذا المجال سيحظون بالمرافقة سيما من خلال برنامج للتدريب من اجل اقناع مانحي الأموال و المؤسسات بجدوى المشاريع المبتكرة.

(واج)