مفوض في الاتحاد الأفريقي يدعو الى ترقية تمثيل إفريقيا في مجلس الأمن

دعا مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في الاتحاد الأفريقي، بانكول أديوي، اليوم الجمعة، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى العمل على تصحيح الظلم التاريخي الواقع على قارة أفريقيا، في النظام الحالي.وقال أديوي، في تصريح لوكالة الأنباء الإثيوبية، إنّه “من الواضح في عالم اليوم، أنّ مصلحة أفريقيا لا تلبّى بالكامل، في المستوى الرفيع الحالي، الذي يتم لعبه في مجلس الأمن الدولي”. وأشار أديوي إلى أنّ “المشاركة الكافية والتمثيل الفعال، سيفيدان دور القارة الأفريقية

كما حثّ الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، على أن “يكون لها صوت جماعي، لتمثيل القارة بشكل كاملٍ وكافٍ في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.وأضاف أنّ “نحو 60 إلى 70% من القضايا، التي يتم البحث فيها، هي أفريقية، والأفارقة يريدون أن يكونوا في مقعد القيادة؛ ونريد أن يُسمع صوتنا”. وجرت العادة أن تحظى القارة الأفريقية، التي تضم 54 دولة أعضاء في الأمم المتحدة، على مقعدين إلى 3 مقاعد غير دائمة في مجلس الأمن؛ مع تخصيص المقاعد الـ5 الدائمة لكل من روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأميركية والصين والمملكة المتحدة وفرنسا.

وفي وقت سابق، دعت الدول الأفريقية ورأسها الجزائر وجنوب إفريقيا إلى ضرورة منح أفريقيا مقعدين دائميْن في مجلس الأمن الدولي ورفع تمثيلها في فئة المقاعد غير الدائمة من 3 إلى 5، وذلك خلال الاجتماع الوزاري للجنة الـ10 بالاتحاد الأفريقي المعنيّة بإصلاح مجلس الأمن. وفي السياق، أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن دعمه لحصول الاتحاد الأفريقي على مقعد دائم في مجموعة الـ20 للاقتصادات الكبرى، التي تنتمي إليها فقط من القارة جنوب إفريقيا، وكذلك في مجلس الأمن الدولي.