مؤسسات ناشئة: طلب تسجيل 14 براءة اختراع لطلبة جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا

أمضت جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الأربعاء، على طلب تسجيل 14 براءة اختراع في عدة مجالات، لفائدة طلبتها، على مستوى المعهد الوطني للملكية الصناعية “إينابي”.

ووقع على طلبات البراءة عميد الجامعة، جمال الدين عكراش ،على هامش يوم تحسيسي حول المؤسسات الناشئة، نظم بمقر الجامعة تحت شعار “من فكرة الى براءة اختراع”.وتأتي هذه الخطوة في إطار تطبيق القرار الوزاري 75-12 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022، والمتضمن تحديد كيفيات إعداد مشروع مذكرة التخرج للحصول على “شهادة-مؤسسة ناشئة”. ويعتبر تسجيل براءة الاختراع، على مستوى معهد “إينابي”، أحد أهم الخطوات التي تسمح للطلبة الجامعيين بتجسيد أفكارهم المبتكرة وإنشاء مؤسساتهم الناشئة على أساسها. وتخص براءات الاختراع المودعة على وجه التحديد مجالات الميكانيك، والهندسة المدنية والبيولوجيا، حسب الشروح المقدمة خلال مراسم التوقيع.

وأوضح السيد عكراش، بالمناسبة، أن الجامعة تحصي حاليا أكثر من 400 مشروع مبتكر قابل للتجسيد كمؤسسة ناشئة، من بينها 80 مشروعا ضمن حاضنة “تيك إينوف” و 31 مشروعا ضمن حاضنة “إيكوزنت”، أما الباقي فهو مقسم على الكليات.أبرز العميد في هذا السياق مساعي تطوير مناخ المقاولاتية بالوسط الجامعي، من خلال ضمان المرافقة القانونية للطلبة المبتكرين، والاهتمام بانشغالاتهم، مشيرا إلى أن الاهتمام بالمؤسسات الناشئة أصبح أمرا ضروريا، نظرا لأهميتها في تنويع مصادر الاقتصاد الوطني.

من جهته، أفاد مدير ترقية الابتكارات ونقل التقنيات بالمعهد الوطني للملكية الصناعية، عايش ناجي، أن تسجيل براءة الاختراع يشكل خطوة محورية لحماية الافكار المبتكرة، من أجل التمكن من تحويلها منتوجات قابلة للتسويق. وأضاف السيد عايش أن معهد “إينابي” يسعى للمساهمة في ترقية المجال البحثي على مستوى الجامعات، متوقعا أن ترفع جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا عدد البراءات المسجلة إلى “أكثر من 30 براءة اختراع، خلال السنة الجارية”.

(واج)