عالم الرياضيات الجزائري يوسف سعد يفوز بجائزة “جون فون نيومان”

الموقف ـتحصل عالم الرياضيات الجزائري يوسف سعد على جائزة جون فون نيومان للرياضيات لسنة 2023 بسبب مساهمته الكبيرة في مايعرف ب الرياضيات الحاسوبية و في حل جمل المعادلات الغير الخطية عن طريق حلحلة مشاكل القيم الذاتية لها… والتي وجدت لها تطبيقات واسعة في الهندسة الحاسوبية ونظرية ميكانيك الكم وعلم البيانات. والتي بدورها ألهمت العديد من العلماء حول هذا الجانب من الرياضيات التطبيقية.

يوسف سعد أستاذ باحث وعالم رياضيات في جامعة مينيسوتا. ولد في عام 1950. وهو معروف بمساهماته في حسابات المصفوفة ، بما في ذلك الطرق التكرارية لحل الأنظمة الخطية المتفرقة الكبيرة ، ومسائل القيمة الذاتية ، والحساب المتوازي. “جائزة جون فون نومان” هي تمييز رياضي تم إنشاؤه في عام 1959 بتمويل من شركة ىBM وشركات أخرى. وقد خصصت الجائزة “للمساهمات البارزة في مجال الرياضيات التطبيقية ولإيصال هذه الأفكار بشكل فعال إلى المجتمع”. و الجائزة تعتبر أعلى وسام تمنحه جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقيةء

وبهذه المناسبة هنأ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الأستاذ في الرياضيات يوسف سعد، بعد فوزه بجائزة جون فون نيومان الدولية. وقال الرئيس تبون “لك منّي تحية تقدير، الأستاذ يوسف سعد على فوزك بجائزة جون فون نيومان للرياضيات، على مستوى العالم. أتمنى لك التوفيق و مزيدًا من الإسهامات، في هذا المجال.. الجزائر فخورة بك”.