سوناطراك تكشف بأن قيمة الصادرات ناهزت 60 مليار دولار في 2022

كشف مجمع سوناطراك, يوم الاثنين, أن قيمة صادراته ناهزت 60 مليار دولار خلال سنة 2022, مبرزا ايضا ارتفاع الانتاج الاولي للمحروقات بنسبة 2 بالمائة في نفس الفترة.

وأوضح المجمع العمومي في حصيلة انجازات سنة 2022, أن مؤشرات الإنتاج الأولية تشير الى ان “قيمة الصادرات, بلغت حوالي 60 مليار دولار أمريكي, و الاستثمار ما يعادل 5,5 مليار دولار أمريكي خلال سنة 2022”. اما  الانتاج الاولي للمحروقات, فقد انتقل من 185,2 مليون طن مكافئ بترول في 2021 الى 26ر189 مليون طن مكافئ نفط خلال السنة الماضية, مسجلا ارتفاعا بنسبة 2 بالمائة. وفي مجال الاستكشاف, اشارت الحصيلة الى أن سوناطراك, التي تعتبر الشركة الأولى في إفريقيا, دعمت مكانتها في السوق الدولية للنفط والغاز, بفضل 15 اكتشافا خلال سنة 2022، منها 3 بالشراكة.

ومن بين الاكتشافات, ذكرت الحصيلة اكتشاف الغاز المكثف بمحيط عين أمناس 2 بحوض إليزي, و اكتشافات بالشراكة مع إيني في كتلة الاستكشاف سيف فاطمة 2 الواقعة على مستوى حوض بركين, فضلا عن اكتشاف بمنطقة البحث بتاغيت في حوض بشار, “مما يؤكد وجود إمكانات غازية هامة في هذه المنطقة”, حسب المجمع.كما سجلت سوناطراك, تضيف الحصيلة, “اكتشافا مهما للغاز المكثف على مستوى محيط الاستغلال في حفل حاسي الرمل حيث تم تحديد كميات كبيرة من المحروقات تقدر ما بين 100 و340 مليار م3 من الغاز المكثف، معتبرة ان ” هذه الأحجام من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال العشرين سنة الماضية”. كما اشارت الوثيقة الى اكتشاف “كميات كبيرة من النفط” في بئر “حاسي إيلاتو” بمحيط سبع بولاية أدرار, بالإضافة الى انه تم اختبار إنتاج البئر الاستكشافي أولاد سيدي الشيخ الواقع بولاية البيض.

و في مجال التسويق, ذكرت الحصيلة بتوقيع عدة اتفاقيات لدعم دور الجزائر كممون موثوق على مستوى السوق العالمية للغاز, أهمها اتفاقية مع مجمع الطاقة اليوناني لتمديد عقد بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال, اتفاقية مع شركة ‘إيني” بهدف زيادة حجم الغاز المصدر, اتفاقية مع شركة “ناتورجي” لبيع وشراء الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز “ميدغاز” مع مراجعة الأسعار التعاقدية في ضوء تطورات السوق و كذا توقيع عقد شراء وبيع الغاز الطبيعي مع الشركة السلوفينية “جيوبلاين” لتزويد سلوفينيا بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز الذي يربط الجزائر بإيطاليا.وحسب ارقام الحصيلة, تعتبر سوناطراك أول ممون لإيطاليا بالغاز, ثاني ممون لإسبانيا بالغاز, ثاني ممون لتركيا بالغاز الطبيعي المسال و ثاني ممون لليونان بالغاز الطبيعي المسال

(واج)