رئيس الجمهورية يجري بموسكو محادثات مع الوزير الأول الروسي

أجرى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء بموسكو، محادثات مع الوزير الأول الروسي، السيد ميخائيل ميشوستين، وذلك في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها إلى فيدرالية روسيا، بدعوة من نظيره الروسي، السيد فلاديمير بوتين، لمدة ثلاثة أيام.

وقد جرت هذه المحادثات بحضور أعضاء الوفد الوزاري الهام الذي يرافق رئيس الجمهورية إلى هذا البلد الصديق ونظرائهم من فيدرالية روسيا. وخلال هذا اللقاء، أكد الرئيس تبون أن العلاقات الثنائية بين البلدين “تاريخية تمتد على مدى 60 سنة وهي متواصلة ولن تتغير مهما كانت الظروف الدولية”. وأكد رئيس الجمهورية بهذه المناسبة أن الجزائر “استرجعت اليوم قوتها السياسية والاقتصادية وهي تطمح لأن تكون من بين القوى الاقتصادية والصناعية بإفريقيا”. كما أبرز أن هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها إلى روسيا،تأتي “في ظروف سياسية خاصة، لكن تؤكد على الصداقة الخالصة بين البلدين”.

وفي نفس الإطار، أعرب الرئيس تبون عن “أسفه” لكون العلاقات الاقتصادية بين البلدين “لا تزال ضعيفة”، مبرزا أن التبادل التجاري بينهما خارج الدفاع “يقارب 40 مليون دولار”.كما عبر عن أمله أن “تتقوى في كافة الميادين” كالفلاحة والتصنيع والثقافة وكذا المؤسسات الناشئة، مؤكدا على ضرورة تبادل الزيارات بين البلدين.
بدوره، أشاد الوزير الأول الروسي بالعلاقات الثنائية القائمة بين بلاده والجزائر على أسس “الصداقة والاحترام المتبادل”، مشيرا إلى وجود مجالات كثيرة للتعاون على غرار الطاقة، الزراعة، النقل والتكنولوجيات، مبرزا بالمناسبة أن سعي بلاده “لرفع حجم التبادل التجاري مع الجزائر”.

وفي السياق أجرى رئيس الجمهورية اليوم الأربعاء بموسكو محادثات مع رئيس مجلس الدوما الروسي السيد فياتشيسلاف فولودين. كما أجرى كذلك الرئيس تبون محادثات مع رئيسة مجلس الفيدرالية الروسي السيدة فالنتينا ماتفيينكو. ومن المرتقب أن يجري الرئيس تبون يوم الخميس محادثات سياسية معمقة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين قبل إمضاء وثيقة لتجديد وتعميق الشراكة الإستراتيجية بين البلدين. وللإشارة قام الرئيس تبون بتدشين النصب التذكاري للأمير عبد القادر بموسكو رفقة العديد من المسؤولين الروس.

(واج)