من سان بطرسبورغ رئيس الجمهورية يؤكد إستقلالية القرار الجزائري

أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الجمعة بسان بطرسبورغ (روسيا)، أن الجزائريين ولدوا أحرارا وسيبقون أحرارا في قراراتهم.

وذكر رئيس الجمهورية خلال مشاركته كضيف شرف في أشغال الجلسة العلنية لمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، ردا على سؤال حول ما إذا كانت الجزائر تتعرض لضغوطات بسبب علاقاتها مع روسيا، أن “الجزائريين ولدوا أحرارا وسيبقون أحرارا في قراراتهم ومواقفهم”.

وقال الرئيس تبون في حلقة نقاش خلال مشاركته كضيف شرف في أشغال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، أنه “لا توجد حروب رابحة، كل الحروب خاسرة”.وتابع قائلا: “أتمنى للبشرية الرقي والرفاه خاصة للشعوب الفقيرة (…) أعتقد أن الرئيس الروسي، السيد فلاديمير بوتين، معتدل جدا في مداخلاته وأستخلص من كلامه اليوم بأنه صديق لكل العالم، تماما كما الجزائر، إلا من يعادينا”.

وقال الرئيس بوتين، خلال الجلسة العامة لمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي (14 -17 يونيو)، ان “جميع الحضور يفهمون ما معنى الوصول الى موسكو والانضمام الينا في هذا المنتدى. فخامة الرئيس الجزائري كزعيم  يحترم مصالحه الوطنية. لدينا علاقات ودية قديمة. وتابع الرئيس الروسي أن لبلاده “علاقات ودية مع الجزائر و الدول الافريقية و العربية وهي تضرب بجذورها الى عشرات السنين”، لافتا الى ان الرئيس تبون “أبدى اهتمامه بما يحدث في اوكرانيا و قال بشكل علني، خلال اللقاء، انه يدعو للسلام”، شاكرا جهود الجزائر في الوساطة و على “رغبتكم في دعم جهود التسوية السلمية للأزمة في أوكرانيا”.

(واج)