الحياة تعود إلى طبيعتها في روستوف بعد إجهاض روسيا تمرد “فاغنر”

This video grab taken from a handout footage posted on May 5, 2023 on the Telegram account of the press-service of Concord -- a company linked to the chief of Russian mercenary group Wagner, Yevgeny Prigozhin -- shows Yevgeny Prigozhin addressing the Russian army's top brass standing in front of Wagner fighters at an undisclosed location. - The head of Russian paramilitary group Wagner on Friday threatened to pull his fighters from the front line in Bakhmut in eastern Ukraine on May 10, saying ammunition shortages meant they faced "senseless death". "On May 10, 2023 we will have to hand over our positions in Bakhmut to units of the defence ministry and withdraw Wagner units to rear camps to lick our wounds," Yevgeny Prigozhin said in a written statement on his Telegram channel. (Photo by Handout / TELEGRAM/ @concordgroup_official / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / Telegram channel of Concord group" - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

أعلن المتحدث باسم إدارة وزارة الطوارئ الروسية في مقاطعة روستوف على الدون، رفع جميع القيود المفروضة على حركة المرور على الطرق السريعة في المقاطعة.

وقال المتحدث في تصريح للصحفيين إنّ “حركة المرور مفتوحة”، مشيراً إلى رفع جميع القيود المفروضة على الحركة في جميع طرق المقاطعة ومداخلها.هذا وأعلن حاكم مقاطعة روستوف جنوب غربي روسيا، فاسيلي غولوبيف، أنّ قافلة مع آلياتها، بالإضافة إلى مقاتلين من شركة “فاغنر” العسكرية، غادرت أراضي المقاطعة روستوف، فجر اليوم الأحد. وكتب غولوبيف في حسابه على “تلغرام”: “غادر رتل شركة فاغنر مقاطعة روستوف وتوجّه إلى معسكراته الميدانية. أنا مُمتن لكل من عمل، في ظل هذه الظروف الاستثنائية، على ضمان العمل المتماسك لأنظمة دعم الحياة في العاصمة وفي كافة أنحاء مقاطعة روستوف”.

وأجهضت روسيا التمرد المسلح يوم السبت، حيث أعلن قائد مجموعة “فاغنر”، يفغيني بريغوجين، أنه سيتم إعادة قواته إلى مواقعها. وقال بريغوجين، في رسالة صوتية على “تلغرام”، إنه “سيتم إعادة جميع القوات إلى مواقعها حقناً للدماء”. جاء ذلك بعد محادثات أجراها الرئيس البيلاروسي ألكسندرلوكاشينكو مع بريغوجين، حيث وافق الأخير على مقترح للوكاشينكو لوقف تحركات مجموعة “فاغنر” على الأراضي الروسية واتخاذ إجراءات إضافية لخفض التصعيد. وتضمن الاتفاق العديد من النقاط، وأولها أنّ بعض مقاتلي “فاغنر” ممّن رفضوا منذ البداية الانخراط في “حملة” بريغوجين، ستتاح أمامهم إمكانية الانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية، والتعاقد مع وزارة الدفاع، كما أنه لن يخضع هؤلاء لأي مساءلة قانونية.

وبالإضافة إلى عودة قوات شركة “فاغنر” إلى معسكراتها، والجزء الذي لا يرغب في العودة إلى المقار والمعسكرات يوقع اتفاقيات مع وزارة الدفاع الروسية. وأيضاً إغلاق القضية الجنائية بحق بريغوجين ومغادرته إلى بيلاروسيا. من جهتها، حذرت وزارة الخارجية الروسية، الدول الغربية من أيّ تلميحاتٍ إلى احتمال استخدام الوضع الروسي الداخلي من أجل “تحقيق أهدافها المعادية لروسيا”، على خلفية محاولة التمرد المسلح في البلاد. وقالت الوزارة، في بيان، إنّ “محاولة التمرد المسلح، التي حدثت في بلادنا، تلقى رفضاً حاداً لها في المجتمع الروسي، الذي يدعم بقوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

المصدر : الميادين