شركات وإطارات جزائرية تشرف على انجاز خمسة محطات لتحلية المياه

الموقف ـ قام رئيس الجمهورية، بزيارة تفقدية لولايات الجزائر و بومرداس وتيبازة بمناسبة الذكرى الحادية والستين لاستقلال الجزائر. أين أشرف على وضع حجر الأساس لإنجاز مشروع محطتي تحلية مياه البحر فوكة 2 بولاية تيبازة. و راس جنات ببومرداس بطاقة إنتاج 300 ألف متر مكعب يوميا لكل محطة.

وتتكفل بإنجاز المشروع الشركة الجزائرية للطاقة إحدى فروع مجمع سوناطراك في إطار تنفيذ البرنامج التكميلي للسلطات العمومية. لإنجاز خمسة محطات جديدة لتحلية مياه البحر بكل من ولايات وهران، بجاية ،بومرداس، الطارف و تيبازة. وبهذه المناسبة ذكر رئيس الجمهورية بالمكسب الذي يمثله كون أن إنجاز مثل هذه المحطات أصبح جزائريآ 100% و أثنى رئيس الجمهورية على مجهودات مجمع سوناطراك وفروع (AEC, GCB, ENTP, SARPI, ENAC) من أجل إنجاح هذه المشاريع الحيوية للوطن.

وخلال مراسم وضع حجر الأساس لمحطة تحلية مياه البحر بكاب جنات التي أشرف عليها رئيس الجمهورية أوضح الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار أن القدرة الإنتاجية الاجمالية للمحطات الخمس والمقدرة بـ 5،1 مليون م3 يومي ستسمح بانتقال مساهمة محطات تحلية مياه البحر عبر الساحل الوطني من حوالي 17 بالمائة حاليا الى 42 بالمائة أواخر 2024. وأكد أنه بهذا البرنامج ستكون الجزائر الأولى افريقيا والثانية عربيا (بعد السعودية في مجال قدرات انتاج مياه البحر المحلاة بطاقة اجمالية تقدر بـ 7،3 مليون م3 يوميا. حيث يتضمن إنجاز خمس محطات تحلية بكل من ولايات بومرداس (كاب جنات) وتيبازة (فوكة 2) ووهران (الراس الأبيض). والطارف (كدية الدراوش) وبجاية (تيغرمت-توجة) في وقت قياسي لا يتعدى 24 شهرا. وهو ما يعد تحديا للمؤسسات والإطارات الوطنية حيث جندت لإنجاز خمس محطات كبرى في وقت واحد، حسب ما صرح به حكار.

وعلى عكس المشاريع السابقة التي كانت تتم بالشراكة مع مؤسسات أجنبية. تم اسناد برنامج المحطات الخمس لفروع مجمع سوناطراك. علاوة على مجمع كوسيدار، وفق تأكيد الرئيس المدير العام للمجمع النفطي. الذي لفت الى القدرات التي تتمتع بها هذه المؤسسات في مجال الانشاء والدراسات والهندسة.وأضاف: “لقد انجزنا سابقا 11 محطة لتحلية مياه البحر بالشراكة مع مؤسسات أجنبية. وهذه هي المرة الأولى التي سننجز بها برنامجا بهذا الحجم بجهود وطنية وفي مدة قياسية”. مشيرا الى أن المشاريع التي جسدت في السابق كانت تنجز في اجال تتراوح ما بين 36 و57 شهرا.