تبون وأردوغان يتفقان على تحضير برنامج جديد لتعزيز التعاون بين البلدين

أنهى رئيس الجمهورية زيارته لتركيا بعد محادثات مثمرة مع نظيره التركي رجب الطيب أردوغان إتفق على إثرها الرئيسان على تحضير قمة تجمع بينهما قريبا من أجل تحديد البرنامج الجديد للتعاون بين البلدين.

وتندرج الزيارة التي قام بها الرئيس تبون لتركيا في إطار الديناميكية التي تشهدها العلاقات بين البلدين منذ زيارة الرئيس تبون إلى أنقرة في مايو 2022 وزيارة الرئيس التركي, السيد رجب طيب أردوغان, إلى الجزائر في يناير 2020. وقد شكلت زيارة الدولة التي قادت رئيس الجمهورية إلى تركيا, محطة هامة تم خلالها التوقيع على العديد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي ساهمت في تسريع وتيرة التعاون في مختلف المجالات, مع التأكيد على توافق وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك, كما أعطت نفسا جديدا للتعاون الثنائي المدعم بمعاهدة الصداقة والتعاون بين البلدين منذ 2006.

وأجرى رئيس الجمهورية محادثات مع نظيره التركي رجب الطيب أردوغان على إنفراد ثم توسعت المحادثات لتشمل أعضاء وفدي البلدين. كما أجرى في وقت سابق أيضا اعضاء الوفد الوزاري الهام الذي يرافق رئيس الجمهورية في زيارة العمل التي تقوده الى تركيا , محادثات ثنائية مع نظرائهم من حكومة جمهورية تركيا. وخلال المحادثات بين الرئيسين التي جرت بحضور وزيري خارجية البلدين  اعرب الرئيسان تبون و أردوغان عن ارتياحهما لمستوى العلاقات التي وصل اليها البلدان لاسيما على الصعيد الاقتصادي حيث بلغت المبادلات التجارية بين البلدين 5 مليار دولار فيما بلغ حجم الاستثمارات التركية بالجزائر  6 مليار دولار، ويسعى الطرفان لرفعها الى 10 مليار دولار على المدى المتوسط

ولتقوية الشراكة بين الجزائر وتركيا , اتفق الرئيسان على فتح مجال الاستثمار في ميادين جديدة وهو ما من شانه أن يؤسس لمرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين خاصة مع إعادة انتخاب السيد رجب طيب أردوغان رئيسا لجمهورية تركيا لعهدة رئاسية جديدة . وخلال محادثاتهما، أمر الرئيسان وزيري خارجية البلدين بعقد اجتماع في أقرب الآجال لتحديد الأولويات التي تم الاتفاق عليها وتحضير قمة تجمع بين الرئيسين قريبا من أجل تحديد البرنامج الجديد للتعاون بين البلدين . وفي الشأن الدولي تطرقا الرئيسان باهتمام الى القضية الفلسطينية , واتفقا على تسريع مسار حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة , كما تطرقا أيضا الى الوضع في السودان وليبيا ومنطقة الساحل . وخلال هذا اللقاء شكر الرئيس التركي الرئيس تبون نظير الدور الذي اضطلع به للحفاظ على نوعية العلاقات العربية التركية.

.

(واج)