المؤتمر القومي العربي يثني على دور الجزائر في دعم فلسطين

أكّد البيان الختامي للمؤتمر القومي العربي، المنعقد في بيروت، أنّ المقاومة باتت تشكّل الخيار الأساسي للدفاع عن الأمة، وأنّها باتت “مكوناً إقليمياً أساسياً، ورقماً صعباً في المعادلة”.

وأنهى المؤتمر القومي العربي أعماله، اليوم الإثنين، منوّهاً بالمصالحات التي جرت مؤخراً في المنطقة، ولا سيما التي حدثت بين السعودية وإيران، وبالتقارب العربي مع سوريا، واستعادتها لمقعدها في جامعة الدول العربية. كما أشاد البيان الختامي للمؤتمر بالمقاومة الفلسطينية، مؤكّداً أنّ المقاومة “انتقلت من الاستراتيجية الدفاعية إلى الاستراتيجية الاندفاعية”.

وأثنى المجتمعون على الدور الجزائري في دعم فلسطين، وفي مواجهة التغلغل الإسرائيلي في أفريقيا. ودعا المؤتمر الحكومات العربية إلى دعم الحريات، ووقف سياسة كمِّ الأفواه. وأشار البيان إلى أنّ المصلحة العربية تتطلب تشكيل “جبهة عالمية تتعاون في التنمية، ولا سيما في المجال الاقتصادي”.

وتطرّق البيان، إلى الأوضاع في السودان، حيث جاء فيه أنّ “ما يجري في السودان مأساة تحاكي مأساة فلسطين”، مُطالباً الدول العربية بالتدخل لمساعدة السودان.وختم المجتمعون بالتشديد على  أنّ الوحدة العربية تمثّل هدفاً استراتيجياً، وأنّه يجب اقتلاع “إسرائيل” مِن المنطقة، إضافةً إلى حماية المنطقة من التدخلات الخارجية.

(الميادين)