عطاف يبلغ مبعوث رئيس نيجيريا رفض الجزائر للتدخل العسكري في النيجر

الموقف ـ بتكليف من رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف, اليوم الجمعة, المبعوث الخاص لرئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية, السيد باباغانا كينجيبي, حسب ما جاء في بيان للوزارة.

وبهذه المناسبة, تسلم الوزير أحمد عطاف من ضيفه رسالة خطية موجهة إلى رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, من قبل نظيره النيجيري, السيد بولا أحمد تينوبو, بصفته الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

واوضح البيان أن هذه الزيارة تندرج “في إطار تبادل الآراء والتشاور حول تطورات الأوضاع في جمهورية النيجر, حيث جدد الوزير أحمد عطاف التعبير عن موقف الجزائر الرافض للانقلاب العسكري على الرئيس الشرعي في هذا البلد الشقيق والجار والداعي إلى عودته إلى منصبه الدستوري بصفته رئيس جمهورية النيجر”.وفي سبيل ذلك, شدد السيد عطاف على “ضرورة تفعيل كافة الطرق والسبل الدبلوماسية والسلمية وتجنب خيار اللجوء إلى القوة الذي لا يمكن إلا أن يزيد الأوضاع تعقيدا وتأزما وخطورة على النيجر وعلى المنطقة برمتها”.

يبدو أن رفض الجزائر لخيار الحل العسكري الذي جاء متزامنآ مع مواقف إفريقية ودولية رافضة للتدخل العسكري دفع بدولة نيجيريا التي تترأس حاليا المجموعة الإقتصادية لدول إفريقيا الغربية بإعطاء فرصة إضافية للحل الدبلوماسي. ويبقى السؤال مطروح حول مسار المفاوضات الجارية حاليآ مع الإنقلابيين لتفويت الفرصة على القوى الخارجية ـ على رأسها فرنسا ـ التي تدفع نحو التصعيد العسكري للحفاظ على آخر معاقلها في المنطقة..