فرنسا تستسلم للواقع وتقرر سحب سفيرها وجنودها من النيجر

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سحب سفير بلاده من النيجر سيلفان إيت، في أحدث خطوة ضمن التوتر المتصاعد بين البلدين منذ الانقلاب العسكري أواخر يوليو الماضي، بينما رحبت السلطات في النيجر بالقرار الفرنسي.

وقال ماكرون في مقابلة تلفزيونية إن السفير الفرنسي في النيجر سيعود “في الساعات المقبلة”، وإن بلاده ستنهي وجودها العسكري هناك، موضحا أن الجنود الفرنسيين الـ1500 سيغادرون خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، على أن يتم الانسحاب الكامل “بحلول نهاية العام”. وفي رد فعل نيجري، رحب المجلس العسكري الحاكم بإعلان فرنسا اعتزامها سحب قواتها من البلاد بحلول نهاية العام، معتبرا ذلك “خطوة جديدة باتجاه السيادة”.

ويقول منسق المرصد لوسط أفريقيا وجنوبها في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، تييري فيركولون، إنه “لم يكن هناك أي شيء آخر يمكن القيام به، لقد كان الحل الوحيد منذ البداية”، معلنا أن “حرب فرنسا ضد الجهادية قد انتهت رسميا”، وأن “فرنسا لم يعُد لها أي مستقبل في منطقة الساحل”، بعد أن كان لديها نحو 1500 جندي في هذه المنطقة، دفعت بها إلى النيجر في أعقاب الانسحابات الاضطرارية من مالي وبوركينا فاسو، في أغسطس/آب 2022 وأوائل 2023.

ويعدّ هذا الإعلان بالنسبة لفيركلون “اعترافا فرنسيا بالعجز”، مشيرا إلى أن “الانقلابيين دفعوا فرنسا إلى الخارج، ومن ثم ليس أمام رئيس الجمهورية خيار آخر سوى سحب قواته، وإلا فإن بقاءها يسمى احتلالا عسكريا”، ليبقى الوجود الفرنسي في أفريقيا مركزا في دول، مثل: السنغال (400 جندي)، وساحل العاج (900 جندي).

(الجزيرة)