سوناطراك و الإيطالي “تيكنيمونت” يوقعان عقد لإنجاز مركب بتروكيميائي بسكيكدة بقيمة 1 مليار دولار

وقع مجمع سوناطراك، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، عقدا مع الشركة الإيطالية تيكنيمونت (شركة ذات أسهم)، لإنجاز بصيغة هندسة وإمداد وبناء، مركب بتروكيميائي، بسكيكدة، لإنتاج الكيل البنزين الخطي “LAB”، وهي المادة الخام المستعملة في إنتاج مواد التنظيف والمنظفات الصناعية.

وتم التوقيع على هذا العقد، الذي اسند للشركة الإيطالية على إثر مناقصة، من طرف المدير المركزي للهندسة بمجمع سوناطراك، مهدي سلامي، و الرئيس المدير العام لمجمع “مير تيكنيمونت” ايري طيچنيمونت)، أليساندرو بيرينيني. وسيبلغ الإنتاج السنوي المرتقب لهذا المجمع البتروكيميائي 100 ألف طن من مادة LAإB وهو ما سيغطي احتياجات السوق الوطنية من هذا المنتج الذي يتم استيراده حاليا، على أن يوجه الفائض المحتمل نحو التصدير، حسبما اوضحه مجمع سوناطراك في وثيقة وزعت على الصحافة بالمناسبة.

وتبلغ مدة إنجاز المشروع 44 شهرا، بتكلفة إجمالية تعادل 1،05 مليار دولار أمريكي، منها 32 بالمائة بالدينار الجزائري، يضيف ذات المصدر. وسيسمح إنجاز هذا المشروع بتثمين أفضل للكيروسين والبنزين المنتجين في مصفاة سكيكدة من خلال تحويلهما إلى ألكيل البنزين الخطي، حسب سوناطراك، مضيفة أن هذا المركب البتروكيميائي الهام سيساهم بتطوير نسيج صناعي في مجال مواد التنظيف، وسيسهم بشكل كبير في خلق مناصب الشغل لصالح اليد العاملة الجزائرية.

وفي إطار تنفيذ هذا العقد، وقعت سوناطراك والبنك الوطني الجزائري اتفاقية لتمويل 65 بالمائة من قيمة عقد الهندسة والإمداد والبناء الخاص بمشروع تشييد مجمع إنتاج الكيل البنزين الخطي (LAB). وتم التوقيع على الإتفاقية من طرف نائب رئيس المدير العام لسوناطراك المكلف بالمالية، جمال عطا الله، والمدير العام بالنيابة للبنك الوطني الجزائري، دين بن عبدي.


(واج)