الجزائر تعلن دعمها للوساطة الكويتية بين دول الخليج

قال وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، السبت، أن الجزائر تدعم الجهود الكويتية لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وأكد بوقدوم، في رده على سؤال حول مبادرة الكويت الرامية لحل الأزمة بين دول الخليج، على موقف الجزائر المبدئي الداعم لكل الجهود التي تصب في إطار ترقية الحلول السياسية للأزمات. كما عبّر الوزير عن دعم الجزائر لجهود الكويت متمنياً أن تكلل بالنجاح وأن تعود بالخير على جميع شعوب المنطقة، وأن يكون لها الأثر الإيجابي لحل باقي الأزمات في المنطقة، خاصة الوضع في اليمن.

وتعمل الولايات المتحدة الأمريكية والكويت لإنهاء الخلاف الذي دفع السعودية والإمارات والبحرين ومصر لفرض مقاطعة دبلوماسية وتجارية وقطع علاقات السفر مع قطر منذ أواسط عام 2017. وأمس الجمعة، قال وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر الصباح، إن مباحثات “مثمرة” جرت خلال الفترة الماضية لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ 2017. وقال وزير الخارجية الكويتي عبر كلمة بثها تلفزيون الكويت، إن هذه المباحثات “أكد فيها جميع الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم”.

ووجه الوزير الكويتي شكره إلى جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي “على النتائج المثمرة التي تحققت في طريق حل الخلاف”. وفي هذا الصدد، قال مصدر في واشنطن مطلع على المناقشات، إن الطرفين توصلا إلى اتفاق مبدئي وقد يتم توقيعه خلال بضعة أسابيع. وأضاف المصدر لوكالة رويترز للأنباء شريطة عدم الكشف عن هويته: “إنهم يعملون من أجل التوصل لما هو اتفاق من حيث المبدأ وتوقيعه بالفعل”