مواجهة إيران وتطبيع العلاقة مع السعودية في صلب المحادثات الأمريكية ـ الإسرائيلية

قال موقع “أكسيوس” الأميركي إنّ محادثات مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان مع المسؤولين الإسرائيليين، تهدف في المقام الأول إلى التوصل إلى تفاهمات مع حكومة الاحتلال الجديدة بشأن سياساتها المتعلّقة بالفلسطينيين وإيران وعملية تطبيع العلاقات بين “إسرائيل” ودول أخرى في المنطقة. وأضاف الموقع الأميركي أنّه من المتوقع أن تظهر “الأزمة التي تواجه ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، بما في ذلك الاحتجاجات على خطّته لإضعاف المحكمة العليا والمؤسسات الأخرى، خلال اجتماعات سوليفان في القدس”، لافتاً إلى أنّ “إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لم تشر حتى الآن إلى أيّ مدى تريد التأثير في هذه القضية”.

ووصل مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، اليوم الأربعاء، لإجراء محادثات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين. وجاءت زيارته، بعد أن ألغت المحكمة الإسرائيلية العليا تعيين أرييه درعي، وهو حليف رئيسي لنتنياهو ، كوزير رفيع المستوى في الحكومة.والتقى سوليفان الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ اليوم. وسيلتقي  نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين غداً الخميس، ومن المتوقع أن يلتقي أيضاً رئيس المعارضة يائير لابيد.

كذلك، قال مسؤول أميركي لموقع “أكسيوس”، إنّ “الهدف من زيارة سوليفان هو توضيح ما تتوقعه الولايات المتحدة من نتنياهو والحكومة الجديدة بوضوح شديد”. وأضاف أنّ “سوليفان سيحدد أيضاً ما ترغب الولايات المتحدة في القيام به للعمل مع نتنياهو بشأن قضايا مثل إيران والتحرك نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية”. وتابع قائلاً: “هناك أشياء مهمّة لنتنياهو وأشياء مهمّة بالنسبة لنا، وسنرى ما إذا كان بإمكاننا التوصل إلى اتفاق”.