موقع البي بي سي : لماذا طالب جزائريون بإقالة رئيس المجلس الأعلى للغة العربية؟

الموقف – كتب موقع BBC بالعربية بأن المعجم الطوبونيمي الذي أصدره مؤخرآ المجلس الأعلى للغة العربية الذي يترأسه الدكتور صالح بلعيد أثار غضبآ كبيرآ في أوساط رواد شبكات التواصل الإجتماعي.

وكتب الموقع :ـشن مغردون جزائريون حملة ضد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، وتصدر وسم #اسقاطـصالحـبلعيد مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد. وتأتي الحملة ردا على عبارات وردت في “المعجم الطوبونيمي” الصادر عن المجلس. فما هو هذا المعجم؟ وما العبارات التي وردت فيه وأثارت غضب مغردين جزائريين؟

وأضاف الموقع :الطوبونيميا علم مستحدث ظهر أول مرة في أوروبا، وهو يبحث في أصول ومعاني أسماء المواقع والأعلام الجغرافية والأماكن الطبوغرافية والتاريخية.كما يستقصي عن معاني الأسماء الدفينة ويحاول تفسيرها وتبيان دلالاتها وأسباب إطلاقه ولهذا أصدر المجلس الأعلى للغة العربية في الجزائر، بالتعاوُن مع عدد من المؤسسات البحثية، معجماً طوبونيمياً، في محاولة “لتصحيح تسميات المناطق الجزائرية التي لحقت بها بعض التغيرات، وتثبيت التسميات الصحيحة التي ترتبط بالواقع اللغوي والثقافي الجزائري”.

الموقع لم يتطرق الى السبب الحقيقي الذي جعل العديد من رواد شبكات التواصل الإجتماعي يعبرون عن إستيائهم من هذا المشروع المشبوه الذي يحاول من خلاله المسؤولون عن تأليفه ونشره تغيير أسماء العديد من الأماكن بهدف إستئصال كل ما يذكر بتاريخها العربي في إطار حملة تمزيغ ممنهجة تقودها جماعات نافذة داخل الدولة العميقة بالتخابر مع دوائر صهونية وإستعمارية جديدة تسعى منذ عقود للسيطرة على الجزائر بواسطة طابور خامس عميل.