مسلسل “الدامة” يثير جدلآ واسعآ على منصات التواصل الإجتماعي

الموقف ـطلبت سلطة ضبط السمعي البصري، يوم الخميس، من التلفزيون العمومي تقديم توضيحات عن مشهد يظهر في مسلسل “الدامة” جدارا بأحد الأسواق بالعاصمة مكتوب عليه اسم حركة انفصالية مصنفة إرهابية.

و أوضحت سلطة ضبط السمعي البصري، في بيان لها، أنها “سجلت من خلال متابعتها لأحد برامج التلفزيون العمومي المتمثل في مسلسل الدامة في أولى حلقاته في الدقيقة 19:45, مشهدا يظهر فيه جدارا بأحد الأسواق بباب الواد بالعاصمة مكتوب عليه اسم حركة انفصالية مصنفة إرهابية”. و أكدت السلطة أنها “راسلت التلفزيون العمومي وطلبت توضيحات في الموضوع وستتخذ الإجراءات اللازمة على ضوء ما سيقدمه التلفزيون من ضيحات”.

للإشارة أثار مسلسل “الدامة” للمخرج يحيى مزاحم والذي يعرض على التلفزيون العمومي الجزائري جدلآ واسعآ على شبكات التواصل الإجتماعي ويبدو أن الرأي العام مقسمآ إزاء ما يعرضه المسلسل من ظواهر إجتماعية. هناك من يصفق ويقول أن المسلسل الذي فضح تجار المخدرات ومافيا الذهب، وكشف عن أمراض المجتمع الجزائري في حي باب الوادي أشهر الأحياء الشعبية في الجزائر هو مسلسل ناجح وقد حققت حلقاته منذ الأولى أعلى عدد مشاهدات على تويتر وأكبر متابعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووصل إلى 7 مليون مشاهدة. وهناك من ينتقد بشدة المسلسل ويقول أنه يقوم بالترويج الى بعض الظواهر السلبية في المجتمع وكأنها أصبحت تمثل ممارسات سائدة يمكن تبريرها بالظروف الإجتماعية التي تواجهها فئات عريضة من الشباب.

ومهما كان الأمر الجدل الكبير الذي أثاره المسلسل يشير الى نجاحه من حيث المشاهدة والمتابعة ويعد مسلسل “الدامة” بعد مسلسل “أولاد لحلال” و”بابور اللوح” نموذجآ للدراما الجزائرية من الجيل الجديد التي تصور الواقع الإجتماعي كما هو حتى لو بقي النقاش مفتوح بين النقاد حول المواصفات الفنية البحتة من سيناريو و إخراج وتمثيل لأبطال المسلسل من ريم تاكوشت إلى مصطفى لعريبي وعايدة عبابسة وعبد الكريم دراجي والفنانة بيونة، والأطفال المشاركين.