الهند وماليزيا ستستخدمان الروبية الهندية في تعاملاتهما التجارية

أعلنت وزارة الخارجية الهندية أنّ الهند وماليزيا ستستخدمان الروبية الهندية في التعاملات التجارية بين البلدين، إلى جانب العملات الأخرى.وقالت الوزارة في بيان: “يمكن الآن تسوية التجارة بين الهند وماليزيا بالروبية الهندية، إضافة للتبادلات الحالية القائمة على عملات أخرى”. وأشارت الوزارة إلى أنّ هذه الخطوة تأتي في أعقاب قرار بنك الاحتياطي الهندي، في تموز/يوليو من العام الماضي، السماح بتسوية التجارة الدولية بالروبية الهندية. وأضافت الوزارة أنّ مبادرة البنك المركزي الهندي تهدف إلى تسهيل ونمو التجارة واستخدام الروبية الهندية

وقام بنك الهند الدولي الماليزي (IIBM)، ومقرّه العاصمة الماليزية كوالالمبور، بتشغيل هذه الآلية من خلال فتح حساب خاص بـ”الروبية فوسترو”، من خلال بنكه العامل في الهند وهو بنك الاتحاد الهندي. وتصدّرت المناقشات بشأن تقليل الاعتماد على الدولار الأميركي واليورو والين والجنيه الإسترليني في المعاملات المالية، والانتقال إلى التسويات بالعملات المحلية، جدول أعمال اجتماع منظّمة “آسيان” الذي عقد في 28 آذار/مارس، وجمع وزراء مال ومحافظي البنوك المركزية في المنظمة.

وناقش الاجتماع الجهود المبذولة لتقليل الاعتماد على العملات الرئيسية من خلال نظام التعامل بالعملة المحلية، ما يعني توسيع نظام الدفع الرقمي عبر الحدود التابع لرابطة دول جنوب شرق آسيا بشكل أكبر، والسماح لدول “آسيان” باستخدام العملات المحلية للتجارة.

(الميادين)