الرئيس تبون : قوة الدول لا تكمن في قدرتها العسكرية وإنما في قوتها الإقتصادية

أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أن جميع المؤشرات الاقتصادية للجزائر جيدة و ان الاقتصاد الوطني يسير في الطريق السليم، مؤكدا أن قوة الدول لا تكمن في قدرتها العسكرية بل في قوتها الإقتصادية.

وفي مقابلة مع قناة الجزيرة بودكاست، أوضح الرئيس تبون، أن “كل المؤشرات الاقتصادية للجزائر خضراء و الاقتصاد الجزائري يسير في الطريق السليم، هناك نمو وهناك تقدم، هناك آمال و هناك آفاق بشهادة جميع الهيئات الدولية”، معتبرا أن “القوة الحقيقية للشعوب ليست القوة العسكرية بل القوة الاقتصادية”.وذكر في هذا السياق بأن الجزائر تعد ثالث او رابع اقتصاد افريقي، و ليس عليها اية ديون خارجية، و تحظى بنمو اقتصادي داخلي ب 3ر4 بالمئة، و يقدر الدخل الفردي فيها ضعفين و نصف الدخل في بعض الدول المجاورة، و تملك احتياطات للصرف ب64 مليار دولار.

وتابع رئيس الجمهورية بأن ما يميز الحركية التي يعيشها الاقتصاد الوطني حاليا هو تخفيض الواردات “دون حرمان المواطنين من حاجياتهم الأساسية”، من جهة، وارتفاع قياسي للصادرات، من جهة اخرى.والجديد في هذه الحركية، يضيف الرئيس تبون، هو أن قطاعات، مثل الفلاحة، أصبحت تساهم بشكل فعال في الناتج الداخلي الخام، حيث بلغ الانتاج الفلاحي للجزائر 5ر34 مليار دولار نهاية 2022، ما يمثل 17 بالمئة في الناتج الداخلي الخام، فيما ينتظر ان ترتفع مساهمة القطاع الصناعي في الدخل القومي الى ما لا يقل عن 10 بالمئة في غضون 2024-2025.

من جهة اخرى، تسعى الجزائر، في اطار الحركية الاقتصادية التي تعرفها منذ السنوات القليلة الماضية، يضيف الرئيس تبون، الى تعزيز تواجدها افريقيا، لاسيما من خلال أربعة مشاريع ادماج افريقية “حقيقية”، تتمثل في مشروع الربط بالألياف البصرية مع النيجر و نيجيريا و أنبوب الغاز نيجريا-أوروبا مرورا بالنيجر و الجزائر و التنقيب عن الغاز بالنيجر و كذا خط السكك الحديدية الذي يصل الجزائر بباماكو و نيامي.وبخصوص تموين أوروبا بالغاز، أكد الرئيس تبون مرة اخرى أن الجزائر تبقى ممونا ذا مصداقية و أن الغاز الذي تصدره أقل سعرا مقارنة بالغاز المميع المستورد في اوروبا. وحول مشروع انضمام الجزائر لمجموعة “بريكس”، أكد الرئيس تبون أن هذه الخطوة ستسمح بتقوية الاقتصاد الوطني. وأفاد بان “الصين و روسيا و جنوب افريقيا  و البرازيل قد وافقت على طلب الانضمام فيما لم تبد الهند رفضها”.   

(واج)