مجلس الوزراء يوافق على تعديل قانون التقاعد ورفع منحة التضامن الإجتماعي

رأس السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم، اجتماعا لمجلس الوزراء خصص لمراجعة منح التقاعد وعروض مشتركة بين قطاعات وزارية تخص شرطة العمران، تحلية مياه البحر وإنجاز مدينة الإعلام، بالإضافة إلى عرضين يتعلقان بالرياضة في المدارس الابتدائية وتحضيرات موسم الحج لسنة 2023.

وفي هذا الإجتماع وافق مجلس الوزراء على تعديل قانون التقاعد لتكييفه مع الزيادات الاستثنائية في المنح والمعاشات والتي أقرها السيد رئيس الجمهورية في جانفي 2023 مجددا التزامه بمواصلة استراتيجية تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، ومنهم المتقاعدون كفئة قدمت الكثير للجزائر خلال سنوات الخدمة، وهي تستحق كل العرفان والتثمين. كما قرر رئيس الجمهورية في مرحلة أولى رفع منحة التضامن إلى 12 ألف دينار لمن يتقاضى 10 آلاف دينار وإلى 7 آلاف دينار لمن يتقاضى حاليا 3 آلاف دينار، حيث ستشمل المراجعة قرابة مليون مستفيد.

وفي نفس السياق المتعلق بتحسين ظروف حياة المواطنين وحماية حقهم في الماء ـ شدد السيد رئيس الجمهورية على ضرورة تعميم محطات تحلية مياه البحر عبر كامل شريط الساحل الجزائري كمخطط استراتيجي خصوصا أن تكنولوجيا التحكم في محطات تحلية مياه البحر أصبحت جزائرية خالصة. ـوأمر الرئيس بمراجعة مخططات تسيير توزيع المياه بما يوافق التوزيع العادل للماء الشروب بين الأحياء وضمن رزنامة معقولة. وأمر الرئيس كذلك باستخدام أحدث التكنولوجيات لتنظيم استهلاك المياه بهدف الحفاظ على هذه المادة الحيوية. كما شكر السيد الرئيس في آخر العرض وزيري التعليم العالي والتكوين المهني على تكوين المهندسين والتقنيين في مجال تحلية المياه للرفع من قدرات التحكم البشرية في محطاتنا.

وفي سياق الإهتمام بالجيل الناشئ ثمن السيد الرئيس خطوة الإعداد لمخطط قاعدي حقيقي للرياضة المدرسية لفتح آفاق جديدة أمام النشء كخزان للنخب الرياضية ثم أمر ببدء توظيف 12 ألف أستاذ متخصص متخرج لتأطير الرياضة المدرسية ـواستحداث مديرية عامة للرياضات المدرسية في قطاع التربية الوطنية. و أمر السيد الرئيس وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإعادة أمجاد الرياضة الجامعية بإطلاق بطولات الرياضات الجماعية ما بين الجامعات والأحياء الجامعية.

(واج)