هيئة الانتخابات تعلن رسمياً فوز إردوغان برئاسة تركيا لولاية جديدة

أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أحمد ينار، اليوم الأحد، إعادة انتخاب رجب طيب إردوغان رئيساً للبلاد بشكلٍ رسمي. ينار قال إنّ النتائج الحالية تُشير إلى حصول إردوغان على 51.91% وكمال كليجدار على 48.09%

ورغم أنه لم يشكك في النتيجة، فإن كليجدار أوغلو انتقد الانتخابات ووصفها بأنها “أكثر انتخابات غير عادلة منذ سنوات” في مواجهة الرئيس الحالي. وقال كليجدار أوغلو، في تصريحات أدلى بها مساء الأحد في العاصمة أنقرة، إنه سيواصل قيادة النضال معتبرا أن النتائج أظهرت رغبة الناس في تغيير الحكومة الاستبدادية، على حد وصفه. في المقابل، اختلف موقف ميرال أكشنار زعيمة حزب الجيد وشريكة كليجدار أوغلو في تحالف الطاولة السداسية المعارض، إذ وجهت التهنئة للرئيس أردوغان على فوزه لكنها قالت إنها ستواصل مسيرتها في المعارضة. وأضافت رئيسة حزب الجيد أن الأمر الوحيد الذي لا يمكن الاعتراض عليه أو مناقشته هو نتائج الانتخابات النابعة من الإرادة الحرة للناخب.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد أول زعيم أجنبي يهنئ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية. وعلى حسابه في “تويتر”، كتب الشيخ تميم بن حمد: “أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيداً من التطور والنماء”.

وهنأ رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه بدورة رئاسية جديدة و”تجديد الثقة من الشعب في سياسته الناجحة”. من جهتهما، وجه كلٌّ من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان تهانيهما لأردوغان بفوزه بولاية جديدة. بدوره، قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف “أهنئ الرئيس أردوغان على إعادة انتخابه التاريخي رئيسا لتركيا”.