وزير الدفاع الروسي : أوكرانيا تخطط لضرب شبه جزيرة القرم

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إنّ قيادة القوات المسلحة الأوكرانية تخطط لضرب شبه جزيرة القرم بصواريخ هايمرز وستورم شادو.

وأضاف شويغو أن استخدام صواريخ ستورم شادو وهايمرز خارج منطقة العمليات الخاصة سيعني المشاركة المباشرة للولايات المتحدة وبريطانيا في النزاع، وسيستلزم ضربات فورية على مراكز صنع القرار في أوكرانيا.وبرأي شويغو فإن أوكرانيا تواصل محاولات الهجوم على محاور جنوب دونيتسك وزاباروجيا ودونيتسك بنخبة من التشكيلات التي دربها حلف شمال الأطلسي (الناتو). وبدوره قال مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، إن الجيش الروسي يصدّ هجوما مضادا لتجمع قوات حلف شمال الأطلسي وليس هجوما للقوات الأوكرانية. وأضاف أن الهجوم المضاد يتم خلاله استخدام الأفراد العسكريين الأوكرانيين كقوة بشرية فقط

وكان ناريشكين قد اتهم أمس بريطانيا بمحاولة إقناع الدول الأوروبية بعدم جدوى التوصل إلى تسوية سلمية في أوكرانيا، مشيرا إلى أنه ووفق المعلومات التي حصلت عليها الاستخبارات الروسية، فإن لندن تسعى بكل ثقلها إلى إقناع تلك الدول بعدم جدوى إجراء أي وساطة بين موسكو وكييف على الأقل طالما أن أوكرانيا قادرة على ضرب روسيا، وفق تعبيره.كما اتهم المسؤول الأمني الروسي السلطات الأوكرانية بالسعي لتحقيق مكاسب شخصية من خلال تسويق ما يطلق عليه “الروسوفوبيا” بدل تحقيق نصر على روسيا، وذلك على حساب الشعب الأوكراني. وبالمقابل، قال وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا إن الكتلة العسكرية والدبلوماسية لفريق الرئيس الأوكراني تعمل على تأمين ذخيرة المدفعية والعربات المدرعة بشكل أساسي. وذكر بيان لوزارة الخارجية الأوكرانية أن كوليبا أكد بدء تحالف الطيران بالعمل حيث سيباشر قريبا تدريب الطيارين الأوكرانيين على الطائرات وأجهزة المحاكاة بالإضافة إلى تدريب الفنيين وتجهيز البنية التحتية اللازمة.

ومن جهة أخرى، شنت روسيا هجوما جويا واسعا طوال الليل على أوكرانيا استهدف العاصمة ومدنا من الشرق إلى الغرب.وكتبت الإدارة المدنية والعسكرية في كييف عبر تليغرام “هجوم جوي كثيف جديد على العاصمة”، موضحة أن مسيّرات متفجرة هاجمت المدينة على دفعات من جهات مختلفة. وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن المعلومات الأولية تشير إلى أن أنظمتها للدفاع الجوي أسقطت 28 من أصل 30 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز “شاهد” أطلقتها روسيا.

المصدر : الجزيرة