إيران تنفي علاقتها باحتجاز الحوثيين سفينة إسرائيلية والكيان يصفها بالحدث الخطير للغاية

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني مزاعم إسرائيل بتورط إيران في عملية احتجاز سفينة شحن من قبل جماعة الحوثي في البحر الأحمر مملوكة جزئيا لرجل أعمال إسرائيلي وتشغلها شركة يابانية، فيما أدانت اليابان العملية وقالت إنها تعمل مع الأطراف المعنية للإفراج عن السفينة وطاقمها.

وقال كنعاني في مؤتمر صحفي أليوم الاثنينء إن المزاعم الإسرائيلية بشأن ضلوع إيران في الحادث ترمي إلى صرف الانتباه عن “هزيمتها المنكرة” في معركتها ضد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.وأضاف “قلنا مرات عدة إن حركات المقاومة في المنطقة تتصرف بشكل مستقل ومن تلقاء نفسها بناء على مصالحها ومصالح شعوبها”.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت ءأمس الأحدء أنها اقتادت سفينة إسرائيلية إلى شواطئ اليمن، واعتبر الجيش الإسرائيلي أن الحادث “خطير للغاية عالميا”، في حين وصفته رئاسة الوزراء الإسرائيلية بـ”العمل الإرهابي الإيراني” مشيرة إلى أن “اختطاف السفينة سيخلق تداعيات دولية تتعلق بأمن ممرات الملاحة العالمية”.

وفي وقت سابق، قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع إن “الجماعة ستستهدف جميع السفن التي تملكها أو تديرها شركات إسرائيلية أو التي ترفع العلم الإسرائيلي”، داعيا جميع دول العالم إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن وتجنب الشحن على متنها أو التعامل معها.

المصدر: الجزيرة