الرئيس تبون : نظرة الجزائر و فرنسا ليست واحدة حول ما يجري في منطقة الساحل

في مقابلة مع قناة الجزيرة بودكاست، أكد الرئيس تبون تمسك الجزائر بنهجها الدبلوماسي المبني على مبادئ عدم الإحياز وإحترام سيادة الدول وأسس القانون الدولي.

وبالنسبة للقضايا الاقليمية، أوضح الرئيس تبون، بخصوص مالي، أن الجزائر تعمل على استتباب الأمن في مالي، مؤكدا أنه “لا احد يمنعنا من مساعدة اشقائنا في مالي و لا نقبل من اي احد ان يفصل شمال مالي عن جنوبه”. واعتبر أن “نظرة الجزائر و فرنسا ليست واحدة بالنسبة لمالي و لقد اخبرت الرئيس الفرنسي بهذا… ففرنسا ترى ان الحل عسكري و نحن نرى ان الحل اقتصادي و اجتماعي”.

أما بخصوص ليبيا، فذكر باحترام الجزائر للقرار السيادي الليبي معتبرا أن “التغييرات الحكومية ليس حلا و لكن مجرد بلسم و مسكن للألم”.وقال: “نحن على مسافة واحدة من كل الاطراف و لا نقبل تلاعبات، فتغيير الحكومات لم يأت بنتيجة و الحل السيادي هو الانتخابات”. أما عن تونس، فأكد أن الجزائر لن تتخلي عن تونس و الشعب التونسي و ان الجزائر “لن تسمح بانهيار الدولة التونسية” متمنيا من الشعب التونسي ان يحافظ على بلاده.واعتبر ان التجاذبات السياسية الحاصلة في تونس شأن داخلي و جزء من العملية الديمقراطي.

وبخصوص الصحراء الغربية، ذكر بان القضية بيد الامم المتحدة قائلا: “الكلمة الاولى والاخيرة تعود للشعب الصحراوي الذي هو وحده من يجب أن يقرر مصيره”. وبخصوص القضية الفلسطينية، اعتبر الرئيس تبون بأن “استقرار الشرق الأوسط و حتى العالم يعتمد على قيام دولة فلسطينية كاملة الاركان وسنساعد اشقاءنا الفلسطينيين لتتوحد كلمتهم و لتصبح فلسطين دولة كاملة الحقوق في الأمم المتحدة”، مضيفا بان مشكلة الجزائر مع الكيان الإسرائيلي تتمثل في الحق الفلسطيني فقط و ان الجزائر لن تتخلى عن هذا الحق مهما كانت الظروف.

(واج)